recent
أخبار ساخنة

أجهزة تنقية الهواء: كيف تعمل؟ هل تحتاج واحد؟

أجهزة تنقية الهواء: كيف تعمل؟ هل تحتاج واحد؟

أجهزة تنقية الهواء: كيف تعمل؟ هل تحتاج واحد؟

هل حان الوقت لشراء جهاز لتنقية الهواء لمنزلك؟ هل انت حقا تحتاج واحده؟ هناك علاقة طويلة الأمد بين تلوث الهواء وأمراض الجهاز التنفسي أو حتى السرطان، ومع ذلك ، فهي قضايا كبيرة للتأثيرات الجانبية لتلوث الهواء.

توصلت دراسة حديثة إلى عواقب وخيمة عندما تنخفض جودة الهواء ، بما في ذلك الاكتئاب والقلق وزيادة معدلات الانتحار وزيادة عامة في مخاطر الاضطرابات النفسية ، خاصة بين الأطفال.

اذا ماذا تستطيع ان تفعل حيال ذلك؟ يعد جهاز تنقية الهواء أحد الخيارات وهو متاح بسهولة لمعظم الناس. ولكن كيف يعمل جهاز تنقية الهواء ، وهل هي فعالة في تحسين جودة الهواء المحلي؟


ماذا يفعل جهاز تنقية الهواء؟
أجهزة تنقية الهواء: كيف تعمل؟ هل تحتاج واحد؟

  • تتبعت الدراسة ، التي نُشرت في المجلة البريطانية للطب النفسي ، 13000 مشارك في لندن بالمملكة المتحدة ، ووجدت أن تقليل حجم تلوث الجسيمات الصغيرة حتى بضع نقاط مئوية سيحدث فرقًا كبيرًا في الصحة العقلية ويوفر عشرات الملايين من الغرق. تكاليف الرعاية الصحية كل عام.
  • لكن للقيام بذلك ، تحتاج إلى هواء أنظف. في الخارج ، أنت تعتمد على الحكومة والشركات لاستخدام سيارات أنظف أو تنفيذ مبادرات هواء نظيف أخرى. لكن في منزلك ، لديك خيار آخر: جهاز تنقية الهواء.
  • لكي يقوم جهاز تنقية الهواء بعمله بشكل صحيح ، يجب أن يعمل في نظام مغلق. عند نقطة دخول الغرفة ، تستخدم أجهزة تنقية الهواء المراوح لامتصاص الهواء الخارجي. ثم يتم ترشيح هذا الهواء ودفعه للخارج كهواء نظيف. من هذا ، فإن الفلاتر هي مكونات مهمة في ضمان فعالية أجهزة تنقية الهواء.


يمكن تصنيع فلاتر جهاز تنقية الهواء من:

  • ورق
  • الألياف الزجاجية
  • مادة Fiber
  • مادة Mesh

تحتوي الطبقات الجيدة على طبقات ترشيح متعددة يجب استبدالها بانتظام لتظل فعالة. يمكن أن تتراوح تكلفة الاستبدال هذه إلى 100 دولار سنويًا. بالنسبة للجسيمات الأكبر حجمًا ، عادةً ما تكون مرشحات الهواء قابلة لإعادة الاستخدام ، ولا يلزم إلا غسلها بدقة.

يمكن أن تتراوح هذه الملوثات من حبوب اللقاح إلى عث الغبار. أجهزة تنقية الهواء هذه هي الأكثر شيوعًا ، لكن لا يمكنك الاعتماد عليها لإزالة شوائب الهواء الصغيرة.


هل جهاز تنقية الهواء يقتل كل البكتيريا والعفن؟

  1. إذا كنت تريد جهازًا لتنقية الهواء يقتل البكتيريا أو العفن الذي تنتقل عن طريق الهواء ، فيجب أن يكون نموذجًا نشطًا ، إلى جانب وجود مروحة وشبكة مرشح للملوثات الكبيرة.
  2. تستخدم أجهزة تنقية الهواء هذه مرشحات للأشعة فوق البنفسجية (الأشعة فوق البنفسجية). يستخدم جهاز تنقية الهواء النشط قوة كهربائية أعلى لتعريض الهواء للأشعة فوق البنفسجية باستمرار.
  3. ستسعد بمعرفة أن أجهزة تنقية الهواء هذه تقتل أيضًا جزيئات فيروس COVID-19 ، بما في ذلك المتغيرات. يتم تسويقها بشكل شائع باستخدام ميزة UV-C - الأشعة فوق البنفسجية قصيرة الموجة.
  4. في الأسواق الأخرى ، سيتم أيضًا تسويق أجهزة تنقية الهواء النشطة هذه على أنها UVGI ، والتي تعني الإشعاع فوق البنفسجي المبيد للجراثيم.


كيف يمكن للأشعة فوق البنفسجية أن تقتل الجزيئات الفيروسية والبكتيرية؟
أجهزة تنقية الهواء: كيف تعمل؟ هل تحتاج واحد؟

ربما لاحظت أنه عندما تذهب إلى الشاطئ خلال فصل الصيف ، ستعاني من حروق الإشعاع دون استخدام أي واقي شمسي. هذا لأن الشمس تبعث نوعًا من ضوء الأشعة فوق البنفسجية.

  1. عندما تتعرض بشرتك لها ، فإنها تحمر ، مما يدل على الالتهاب  بعبارة أخرى ، يتضرر الحمض النووي لخلايا الجلد عند تعرضها للأشعة فوق البنفسجية.
  2. بغض النظر عما إذا كان الفيروس هو الحمض النووي الريبي أو الحمض النووي ، فإنه يعاني من نفس الضرر.
  3. وهذا أيضًا هو سبب تراجع مواسم الأنفلونزا خلال الصيف واشتدادها خلال الخريف / الشتاء، كل من الفيروسات والبكتيريا كائنات وحيدة الخلية ، تعتمد على سلامة الحمض النووي الخاص بها للبقاء والتكاثر. لذلك ، تحاكي أجهزة تنقية الهواء بالأشعة فوق البنفسجية أشعة الشمس بشكل فعال في الأماكن المغلقة.
  4. يمكن أن تحتوي أجهزة تنقية الهواء المبيدات للجراثيم ، التي تعمل كمصابيح ، إما على زئبق أو فوسفور أو باعث للأشعة فوق البنفسجية قائم على الكوارتز، وفقًا لذلك ، يمكن أن تعطي لونًا مزرقًا أو تكون غير مرئية تمامًا للعين البشرية.
  5. في الوقت الحالي ، توصي وكالة حماية البيئة بأن تستخدم المناطق السكنية أجهزة تنقية الهواء بالأشعة فوق البنفسجية بطول موجة 254 نانومتر.


حدود أجهزة تنقية الهواء بالأشعة فوق البنفسجية

لإكمال إزالة مبيدات الجراثيم ، تتطلب أجهزة تنقية الهواء القائمة على الأشعة فوق البنفسجية تعرضًا أطول. في الممارسة العملية ، هذا يعني أنهم يفقدون فعاليتهم إذا كان هناك تدفق هواء مرتفع إلى الفضاء. علاوة على ذلك ، يمكنهم أيضًا تكسير جزيئات الأكسجين بالإضافة إلى الفيروسات والبكتيريا.

  • وهذا بدوره ينتج الأوزون ، والذي يمكن أن يتسبب في آثار صحية سلبية . لتجنب حدوث ذلك ، بدأ المصنعون في استخدام طلاء خاص لزيادة ضبط الطول الموجي.
  • علاوة على ذلك ، في حين أنها تقضي على بعض أنواع العفن والبكتيريا ، إلا أنها لا تعمل بشكل جيد على العفن والجراثيم البكتيرية.
  • تتطلب هذه الجراثيم أشعة فوق بنفسجية عالية وتعرضًا طويلاً. في كثير من الأحيان ، لا تكون أجهزة تنقية الهواء المنزلية قوية بما يكفي للقيام بهذه المهمة.

أخيرًا ، لا تؤثر أجهزة تنقية الهواء بالأشعة فوق البنفسجية C على الجسيمات العضوية القادمة من المركبات العضوية المتطايرة (المركبات العضوية المتطايرة) - الأبخرة الكيميائية (من أشياء مثل الطلاء والورنيش) والدخان ووبر الحيوانات الأليفة والمواد المسببة للحساسية والمركبات الأخرى المرتبطة بالتلوث.


ما هو أفضل حل لإزالة تلوث الهواء؟

  • سيفي جهاز تنقية الهواء بالأشعة فوق البنفسجية بالغرض إذا كنت تعيش في منطقة قليلة السكان خالية من تلوث الهواء ولكنك قلق بشأن الفيروسات.
  • من ناحية أخرى ، إذا كنت تبحث عن حل أكثر شمولية وشمولية ، فيجب أن يتعامل جهاز تنقية الهواء أيضًا مع المركبات العضوية المتطايرة. في الواقع ، قد تؤدي الأشعة فوق البنفسجية إلى تفاقمها بسبب تطايرها بتحويلها إلى مركبات أكثر سمية.
  • لزيادة الفعالية ، فإن نظام تنقية الهواء عالي الكفاءة لمنع الجسيمات (HEPA) هو السبيل للذهاب. يشار إليها أيضًا باسم "مرشحات HEPA الحقيقية" ، وهي الحل الأمثل للأشخاص الذين يعانون من الحساسية.
  • عادةً ما تحتوي أفضل الموديلات على أنظمة ترشيح متعددة ، كما هو الحال مع جهاز تنقية الهواء Coway AP-1512HH Mighty Air Purifier .


أجهزة تنقية الهواء PECO هي الخيار الأفضل

ومع ذلك ، على جبهة التكنولوجيا الأكثر تطورًا ، أصبحت أجهزة تنقية الهواء PECO (الأكسدة الكهروكيميائية الكهروضوئية) أكثر شيوعًا.

  • بعيدًا عن كل من طرق HEPA و UV-C ، لا تقوم PECOs فقط بتدمير مسببات الحساسية والمركبات العضوية المتطايرة والفيروسات والسلالات البكتيرية المقاومة ، ولكنها أيضًا لا تنتج الأوزون كأثر جانبي.
  • بالإضافة إلى ذلك ، يمكن لتقنية تنقية الهواء PECO إزالة الجسيمات الصغيرة مثل 0.1 نانومتر ، أصغر 1000 مرة مما تسمح به معظم فلاتر HEPA.
  • يمكن أن يتراوح سعرها بين 80 دولارًا و 700 دولار ، اعتمادًا على حجم المساحة التي يجب تنقيتها. في الختام ، إذا تساءلت يومًا ما إذا كانت أجهزة تنقية الهواء مضيعة للمال ، فهي بالتأكيد ليست كذلك. تظهر كل من الوكالات الحكومية والمختبرات المستقلة فعاليتها إذا تم وضعها وصيانتها بشكل صحيح.
  • إذا كنت تمتلك بالفعل جهاز تنقية الهواء HEPA لمسببات الحساسية وكنت أقل قلقًا بشأن التلوث من COVID-19 ، فما عليك سوى نسخه احتياطيًا باستخدام مصباح التطهير المحمول Bruun 36W ، الخالي من الآثار الجانبية للأوزون.


هل تحتاج إلى منقي هواء؟

إذا كنت تريد جهازًا لتنقية الهواء في المنزل أو في مكتبك ويمكنك شراء جهاز واحد ، فلا داعي لعدم الحصول عليه. يمكنك تحسين جودة الهواء الإجمالية لمحيطك ، الأمر الذي يمكن أن يساعدك بعدة طرق.

author-img
Azzam.alakkad

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent